ايجابيات وسلبيات الانترنت التي عليك الاطلاع عليها

ايجابيات وسلبيات الانترنت هي واحدة من أهم المواضيع في وقتنا الحالي والتي علينا الاطلاع عليها ومناقشتها لما للانترنت من أهمية في التأثير على حياة الأفراد ومستقبلهم.

ماهي ايجابيات الانترنت؟

للأنترنت العديد من الميزات التي تجعلها جزءا لا يتجزأ من حياة الناس واستعمالها في جميع المجالات.

التعليم

 سهَّلت الإنترنت على الأشخاص الوصول إلى الموارد والمعلومات التعليمية, حيث جعلت الدورات والبرامج التعليمية والكتب الإلكترونية التعليم أسهل وأكثر مرونة. كما يسرت للطلاب امكانية التعاون ومشاركة المعلومات مع زملائهم في الفصل والمعلمين والقدرة على التعلم عن بعد.

الأعمال والتجارة

كان للإنترنت تأثير كبير على الطريقة التي نؤدي بها أشغالنا اليومية. فقد اتاح  التسوق عبر الإنترنت للأشخاص شراء السلع والخدمات من منازلهم المريحة. وقد سهلت  منصات التجارة الإلكترونية مثل Amazon و Alibaba على الشركات الصغيرة الوصول إلى جمهور عالمي ومتنوع ، وزيادة قاعدة عملائها وإيراداتها بأقل التكاليف والمجهود. بالإضافة إلى ذلك ، الانترنت هي فرصة للعمل من المنزل ، وهذا ما أصبح شائعًا بشكل متزايد نتيجة لوباء COVID-19. 1.

 الإعلام والترفيه

كان للإنترنت أيضًا تأثير على الطريقة التي نشغل وقت فراغنا. فقد جعلت خدمات البث مثل Netflix و YouTube من السهل على الأشخاص مشاهدة برامجهم وأفلامهم المفضلة وكذا مشاهدة الأحداث بشكل مباشر. وأصبح الفنانين المستقلين ومنشئي المحتوى قادرين على الوصول إلى جمهور من مختلف المناطق بضغطة زر.

السياسة

 لعبت دورًا رئيسيًا في تشكيل الخطاب السياسي وأدى ذلك إلى ظهور أشكال جديدة من النشاط السياسي والمشاركة و المناقشة السياسية. حيث أصبحت منصات وسائل التواصل الاجتماعي قنوات مهمة للتواصل السياسي وتحريك الجمهور مثل ما حدث في الربيع العربي.

التواصل

بتوفر وسائل الاتصال الحديثة لم يعد هناك مانع من التواصل مع أفراد العائلة أو الأصدقاء لأنها أصبحت عملية بغاية السهولة وبضغطة زر. يمكنك استعمال أي وسيلة تفضلها لاستقبال المكالمات والرسائل وارسالها وكذا مشاركة الصور والفيديوهات. كما يمكن التعرف على أشخاص من مختلف البلدان ومختلف الثقافات وتكوين صداقات جديدة.

  باختصار ، يمكننا القول أن للإنترنت تأثير عميق على المجتمع ، فقد  أثرت على العديد من جوانب حياتنا اليومية ، بما في ذلك طرق التواصل والتعلم والتجارة والعمل والترفيه. من ناحية لقد جعلت العديد من الأشياء أكثر ملاءمة  ، ومن ناحية أخرى كان لذلك تأثير سلبي ، ومن المهم بالنسبة لنا أن نكون على دراية بآثارها ونتخذ خطوات للتخفيف منها.

تعرف على سلبيات الانترنت على الفرد والمجتمع

تعد مسألة الخصوصية واحدة من أكبر المخاوف التي تواجه الأفراد عند استعمال الانترنت فمع مشاركة المزيد والمزيد من المعلومات الشخصية اونلاين ، تزداد مخاطر سرقة الهوية والجرائم الإلكترونية والابتزاز. وقد أدى هذا الانفتاح التكنولوجي أيضًا إلى زيادة انتشار المعلومات المضللة وتداولها. وأصبح من السهل على أي شخص نشر المعلومات بغض النظر عن دقتها أو مصدرها. وهذا ما  أدى إلى انتشار الأخبار الكاذبة ونظريات المؤامرة والتشكيك في الأفراد والحكومات ومؤسسات الدولة ومسؤوليها وكذا تضليل الرأي العام ونشر الفوضى الاعلامية والثقافية.

الجانب السلبي الآخر للإنترنت هو تأثيرها على صحتنا العقلية. فحسب الدراسات هناك علاقة وطيدة بين المشاكل النفسية واستعمال الانترنت كزيادة الإدمان مثلا ، حيث أصبح بعض الأشخاص مدمنين على وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب والأنشطة الأخرى المتعلقة بها. كما أدت الإنترنت إلى زيادة مشاعر العزلة والوحدة ، فضلاً عن الشعور بعدم الكفاءة وعدم الثقة بالنفس والاكتئاب.

حلول سلبيات الانترنت

للتخفيف من الآثار السلبية للإنترنت ، هناك العديد من الحلول التي يمكن للأفراد والمنظمات تنفيذها نذكر منها:

حماية المعلومات الشخصية

لحماية نفسك من الجرائم الإلكترونية والاختراق ، من المهم أن تكون على دراية بالمعلومات التي تشاركها عبر الإنترنت. تجنب مشاركة المعلومات الشخصية ، مثل الاسم الكامل والعنوان والمعلومات المالية ، على وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها من المنصات. استخدم كلمات مرور قوية وقم بتمكين المصادقة الثنائية على حساباتك. ولا تضغط على أي رابط غير موثوق.

إدارة وقت الشاشة

لحماية نفسك ، من المهم إدارة وقت استعمالك لشاشة الهاتف بالخصوص. ضع حدودًا لمقدار الوقت الذي تقضيه على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي مثل الفايسبوك لأنها سارقة للوقت، وخذ فترات راحة منتظمة لقطع الاتصال. وضع في اعتبارك استخدام التطبيقات أو البرامج التي تمكنك  من مراقبة وإدارة وقت الشاشة وتبقى ارادتك لفعل ذلك أكبر طريقة للتخلص من ادمان متعة هذه الوسائل.

التحقق من صحة المعلومات

 لمكافحة انتشار المعلومات المضللة ، من المهم التحقق من صحة المعلومات التي تصادفك عبر الإنترنت, فليس كل ما ينشر حقيقي. كن متشككًا في عناوين الأخبار المثيرة وكن حذرًا من المصادر التي لها تاريخ في نشر معلومات كاذبة. استخدم مواقع موثوقة ومعتمدة لتقصي الأخبار قبل تداولها.

تشجيع محو الأمية الرقمية

محو الأمية الرقمية هو القدرة على التنقل وفهم المشهد الرقمي. شجع ذلك  بين عائلتك أو أصدقائك أو موظفيك من خلال توفير التدريب والموارد.

 إدارة الإنترنت

 تلعب الحكومات والمنظمات دورًا حيويًا في هذا المجال فيمكنهم وضع لوائح لحماية البيانات الشخصية والخصوصية ، وتعزيز الشفافية والمساءلة بين الشركات.

الرقابة الأبوية

 يلعب  الوالدين دورًا حيويًا في حماية أطفالهم من الآثار السلبية للإنترنت من خلال إعداد أدوات الرقابة الأبوية على أجهزتهم ، ومراقبة أنشطتهم ، وإجراء محادثات مفتوحة وصادقة معهم حول مخاطر الإنترنت . فالإنترنت أداة قيمة للأطفال فهي تتيح للأطفال إمكانية الوصول إلى ثروة من المعلومات والموارد التعليمية ، بما في ذلك الدروس التعليمية ومقاطع الفيديو والكتب الإلكترونية. يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للأطفال الذين يعيشون في المناطق الريفية أو المحرومة ، أين يكون الوصول إلى الموارد التعليمية محدودًا.

 كما يمكن أن تساعد منصات الوسائط الاجتماعية وتطبيقات المراسلة الفورية الأطفال على البقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة ، وتكوين صداقات جديدة.. ومع ذلك ، فإن الإنترنت لها أيضًا مخاطرها وآثارها السلبية المحتملة على عقل ونفسية الطفل. وأحد أهم المشاغل هو مسألة الأمان. فقد يتعرض الأطفال لمحتوى غير لائق أو التنمر أو الاحتيال بالإضافة إلى إهمال الأنشطة المهمة الأخرى مثل التمارين البدنية والتواصل وجهًا لوجه والدراسة. لذلك ولضمان أن الأطفال يمكنهم استخدام الإنترنت بأمان ومسؤولية ، يجب على الآباء ومقدمي الرعاية اتخاذ الخطوات الذي ذكرناها سابقا لحمايتهم.

يمكن أن يساعد تنفيذ هذه الحلول في تقليل الآثار السلبية والاستمرار في التمتع بميزات الانترنت. لكن من المهم أن نفهم أن الإنترنت ليس مشكلة ولكن علاقتنا بها وطريقة استخدامها يمكن أن تكون إشكالية.

في الأخير يجب أن يملك كل واحد منا الوعي الذاتي و من الأهمية بمكان أن يكون على دراية بآثار الإنترنت على الرفاهية العقلية والجسدية والعاطفية للفرد واتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق التوازن بين استخدام الانترنت والتفاعلات في الحياة الواقعية.

نصائح استعمال الانترنت

لقد جلبت الإنترنت العديد من الفوائد لحياتنا ، ولكن للأسف يترتب عن ذلك الكثير من الآثار غير ايجابية. من المهم أن تكون على دراية بهذه الجوانب السلبية وأن تتخذ خطوات لحماية نفسك وقت الاستعمال. يتضمن ذلك مراعاة المعلومات التي تشاركها عبر الإنترنت ، وإدراك المخاطر المحتملة للجرائم الإلكترونية ، واتخاذ خطوات لحماية خصوصيتك. بالإضافة إلى ذلك، من المهم أيضًا أن تكون على دراية بالتأثير الذي يمكن أن تحدثه الإنترنت على صحتك العقلية والجسدية وأن تتخذ خطوات لقطع الاتصال عند الضرورة.

من الضروري  أن يكون لديك توازن في الاستخدام. صحيح أن الانترنت لديها القدرة على ربطنا بالعالم وفتح الفرص ولكن يمكن أن تكون أيضًا عاملاً مساعدًا للتأثيرات السلبية إذا لم يتم استخدامها بشكل مسؤول ومنظم.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *