تأثير التكنولوجيا على حياتنا

تأثير التكنولوجيا على حياتنا – التأثير الايجابي

تأثير التكنولوجيا على حياتنا: تطورت الاختراعات والابتكارات التكنولوجية مع التطور البشري والفكري خلال العصور. فاستفادت الحضارات البشرية بمختلف أزمانها من التقدم التكنولوجي، لتصبح فيما بعد الأجهزة التكنولوجية أحد ضروريات العيش وجزء لا يتجزأ من حياة الإنسان اليومية.

وتعكس التكنولوجيا حياة الفرد واحتياجاته، لأن الإنسان اخترعها في بادئ الأمر لحل مشكلاته وتسهيل نمط حياته ولهذا فإن تقنيات التكنولوجيا لا تنفصل عن الحضارات وتؤثر كل واحدة منهم على الأخرى. 

ماهي التكنولوجيا ؟

هي نتاج استخدام العلوم التطبيقية والرياضيات و العلم. وهي أي تطبيق تم تصميمه لحل مشكلة في المجتمع. ولها عدة أنواع وقد تشمل التكنولوجيا التقنيات غير حديثة

كالآلة الحاسبة، والبطارية، والبوصلة، والسفن. أو التقنيات الجديدة المعاصرة كالكمبيوتر و الطابعات و أجهزة المسح الضوئي .

ما هو المجتمع ؟

المجتمع هو مجموعة الأفراد يعيشون معا في مجتمع بمختلف أدوراهم وصفاتهم . وتطور مفهوم المجتمع خلال الزمن في شكل ممالك وامبراطوريات، وكان لكل منها نظام يحكمها  اقتصاديا واجتماعيا.

إن ذكرنا التكنولوجيا بلا بد من ذكر بلاد ما بين النهرين أو بلاد الرافدين، وما يسمى ب ” مهد الحضارة ” القديمة. فقد عرف السومريون القدماء باختراعهم العناصر الأساسية للعيش الكريم، والتي لازالت تستخدم الى الآن أكثر حداثة وتطورا طبعا . بما في ذلك العجلة وأنظمة الري والهياكل المعمارية والكتابة.

 وتؤثر التكنولوجيا على الجوانب المكونة للحضارة مثل :

  • الجيش
  • العمران
  • الصحة
  • الاقتصاد
  • الفكر والثقافة

وكلما ظهرت طرق جديدة للحياة وتشكيلاتها وانظمتها ظهرت وسائل تكنولوجية حل مشاكل هاته الأنظمة وسبل لتنظيمها وتسهيل استخدامها. قد يستخدم المجتمع ببساطة التكنولوجيا للكينونة والتقدم، أو قد يساعد المجتمع على التطور وتحقيق مستويات أعلى من التطور العالمي من خلال خلق مستوى أكبر من الكفاءة المجتمعية. في الوقت نفسه ، على المستوى الجزئي، قد تؤدي التطورات التكنولوجية إلى تغيير السلوك البشري إلى درجة تغيير آليات التكيف البشري وبالتالي التأثير على تطور الكائن الحي ولهذا سنوضح تأثير التكنولوجيا على حياتنا.

كيف أثرت التكنولوجيا على المجتمع؟

يمكنك الاطلاع على: سبيلك إلى تعلم لغة جديدة – خطوات تعلم لغة أجنبية

تأثير التكنولوجيا على حياتنا

تأثير التكنولوجيا على حياتنا

التأثير الايجابي للتكنولوجيا

كان تأثير التكنولوجيا على حياة الإنسان منذ القدم الى الآن ايجابيا. فسهلت الزراعة التي كانت أساس المجتمع الزراعي وساهمت في بناء المدن وتسريع السفر والتواصل من بين العديد من الأمور الأخرى. فأصبحت حلقة الوصل بين المجتمعات والبلدان والثقافات المختلفة مما ساهم في ظهور العولمة. فازدادت الاقتصادات ونمت الأعمال التجارية وتوسعت. عمليا، كل مناحي الحياة زادت فعاليتها وتحسنت خدماتها بفضل التقنيات الحديثة . ورغم التأثيرات السلبية الكثيرة للتكنولوجيا الا أن ايجابياتها،  من وجهة نظري، تبقى أكبر وأكثر فعالية. فتأثير التكنولوجيا على حياتنا كان بشكل كبير وهذا على  الزراعة والنقل والاتصالات وقطاعات التعليم داخل المجتمعات على مستوى العالم.

تأثير التكنولوجيا على النقل

تأثير التكنولوجيا على حياتنا في هذا المجال ومع أنه مازال بإمكان الإنسان المشي الى أي وجهة يريد على الأقدام الا أن القطارات والحافلات والسيارات والطائرات سهلت المهمة ووفرت الكثير من الوقت والجهد والمال. وتطورت التكنولوجيا في هذا المجال أيضا فظهرت تطبيقات تحدد مكان تواجدك ومكان توجهك، وأخرى لطلب سيارة سيارة أجرة حيث كانت وغيرها لحجز تذكرة في مكان أنت بعيد عليه آلاف الكلومترات.

تأثير التكنولوجيا على مجال الاتصال

لا يمكن الحديث عن مجتمع متقدم بدون أنظمة الاتصالات. فأصبح الآن استعمال الحمام الزاجل يستعمل كمزحة عن ضعف الأنترنت. لقد أصبحت هذه الأنظمة أكثر كفاءة من خلال المكالمات الهاتفية والرسائل والتطبيقات والبث المباشر.

تأثير التكنولوجيا على  التعليم والتعلم

تحول التعليم من التعليم التقليدي الى التعليم بالوسائل الحديثة ولم يعد يقتصر على المدارس فقط بل انتقل الى المواقع ومن المنازل بشكل شخصي أو جماعي. وتحولت الكتب الورقية المطبوعة والمجلات الى كتب الكترونية ومكاتب الكترونية. وسهلت التقنية العملية التعليمية فأصبحت المواد تقدم بطرق سلسلة مبسطة وسمعية بصرية ، تساعدهم على التلقين الجيد والتعلم السريع وندوات عبر الانترنت بدون الحاجة الى التنقل.

يعد هذا الجانب والتأثير الايجابي للتكنولوجيا على المجتمع الا أن لكل أمر جانب ايجابي وآخر سلبي وتأثير التكنولوجيا على حياتنا يشمل الجانبين.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *