دورة حياة الفراشة

دورة حياة الفراشة

الفراشة هي واحدة من الحشرات المميزة التي يمكن ايجادها بالمساحات الخضراء والحدائق والغابات وبعضا منها في الصحراء، تتميز بشكلها المختلف وخاصة أجنحتها الملونة الكبيرة الملفتة للنظر وللفراشات أربع أجنحة وليس اثنان كما هو معتقد. الفراشات أنواع ولكنهم  يشتركون في أمر واحد وهو مراحل دورة حياة الفراشة حيث تكون مدة النمو من أسبوع إلى سنة حسب نوعها.

الفراشة

الفراشة (الاسم العلمي: Butterflies) هي حشرة من رتبة ليبيدوبترا، وتنتمي إلى فوق عائلة هسبيرواوديا (الهيريه) أو بابيلونوديا (باقي الفراشات). [1] تمر الفراشة بأربع مراحل في حياتها وهي : البيضة،اليرقة، الشرنقة والفراشة.

دورة حياة الفراشة

البيضة

بالإنجليزية Egg وهي أولى مراحل نمو الفراشة . وتنتج أنثى الفراشة بيضة صغيرة يختلف شكلها على حسب نوع الفراشة فقد تكون بيضة بيضاوية أو أسطوانية أو كروية. ويتم وضعها على أوراق الأشجار والنباتات  وتنتج الفراشة الأم مادة لاصقة للصق البيضة لتكون النباتات مصدرا غذاء لليرقات.

اليرقة

وهي ثاني مراحل حياة الفراشة بالإنجليزية Caterpillar . تفقس البيضة و تخرج اليرقة ويكون حجمها صغيرا جدا ويكون أول غذاء لها هو قشرة بيضتها ثم تتغذى على أوراق النباتات وتبدأ بالنمو تدريجيا ويتغير لونها عدة مرات خلال هذه الفترة فتكون حساسة اتجاه اللمس والضوء ودرجة الحرارة.

الشرنقة

وهي المرحلة الانتقالية الثالثة وتسمى Chrysalis   باللغة الإنجليزية . تتحول اليرقة  في هذه المرحلة بشكل كبير وتستهلك الكثير من الجهد والوقت حيث تختار مكانا مناسبا للعيش وتقوم بغزل شرنقتها بلف خيوط الحرير مع بعضها حول جسدها وتبقى هناك لبضعة أسابيع أو شهر أو حتى عامين حسب نوع الفراشة لتكون بعد ذلك جاهزة لفترة البلوغ.

الفراشة البالغة

المرحلة الأخيرة في دورة حياة الفراشة وهي حين تخرج من شرنقتها من خلال سائل تقوم بإنتاجه فتخرج رأسها ثم صدرها ثم بطنها وتكون غير قادرة على الطيران لأن أجنحتها مطوية ومجعدة وجسدها رطبا. لتفرد أجنحتها بعد فترة  وهي فراشة جذابة  مكتملة النمو جاهزة للطيران والبحث عن التكاثر لتبدأ دورة الحياة من جديد.

معلومات عن الفراشة

  • أكبر فراشة في العالم هي فراشة الملكة ألكسندرا ويبلغ طول جناحيها أكثر من 25 سم.
  • أصغر فراشة في العالم هي الفراشة الزرقاء الغربية ويبلغ عرضها 2 سم.
  • يمكن للفراشات رؤية الألوان التي لا يمكن للإنسان رؤيتها.
  • تستعمل الفراشات أقدامها للتذوق.
  • يصل عدد الفراشات إلى حوالي 20 ألف نوع.
  • الفراشات فريسة للطيور والخفافيش والحشرات وتستخدم ألوانها للاختباء بين الزهور والنباتات المتنوعة.
  • للفراشة أهمية في النظام البيئي فهي تساهم في تلقيح النباتات ويستخدمها علماء البيئة في دراسة فقدان الموائل وتغير المناخ.
  • بعض  الفراشات تنشط نهارا سيما في الأجواء الربيعية حيث تستطيع  التنقل وامتصاص رحيق الورود والبعض الآخر ينشط ليلا فنلاحظه عندما ينجذب إلى الأضواء أو إلى النوافذ المضيئة.
  • فراشة (Morpho) أو ذات الشكل المعين، وهي واحدة من أكبر الفراشات في العالم، وأجنحتها تصدر ومضات مضيئة عند انتقالها من شجرة إلى أخرى.
  • فراشة (أبوللو)، تطير بوميض من زهرة إلى أخرى، عبر منحدرات الجبال والتلال والحقول، والفراشة الصغيرة النحاسية، وتعرف بأجنحتها الأمامية النحاسية اللون التي تميل إلى اللون البرتقالي، تطير فوق الأراضي العشبية والحدائق.
  • فراشة الأميرة الحمراء (الأميرال)، وهي واحدة من أكثر الفراشات حجماً وهي فراشة سريعة وقوية، تقطع مساحات شاسعة عند هجرتها.
  • الفراشة الزرقاء التقليدية، وهي تطير دائماً في جو الحدائق والأراضي الخضراء.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال حيث تطرقنا إلى دورة حياة الفراشة  بمراحلها الأربعة الشيقة وتحولها من بيضة صغيرة إلى فراشة بالغة زاهية الألوان وأيضا معلومات إضافية بعضها من ويكبيديا عن هذه الحشرة سبحان خالقها !

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *