وسائل الإعلام والاتصال

مدخل لوسائل الإعلام والاتصال

مدخل لوسائل الإعلام والاتصال

1-تعريف وسائل الإعلام:

يتم تعريف وسائل الاعلام على أنها العملية التي يتم فيها نشر الأخبار والآراء والحقائق والأفكار بين الناس بالوسائل، وفي تعريف اخر هي جميع المؤسسات الحكومية والأهلية التي تنشر الثقافة للجماهير وتعنى بالنواحي التربوية كهدف لتكييف الفرد مع الجماعة ومن هذه المؤسسات: الصحافة، الإذاعة، التلفزيون، ودور السينما.

2خصائص وسائل الإعلام:

 لوسائل الإعلام خصائص عديدة نذكر منها:

• القدرة على توصيل الرسالة إلى الجمهور.

 • إيصال الرسالة في نفس اللحظة وسرعة فائقة عبر أنحاء العالم

 • محتوى وسائل الاعلام يروج اهتمامات الجماعات المهنية في المجتمع.

 • القدرة على دعم المواقف أو التأثير فيها.

 • خلق الدوافع وتشجيع التطلعات الفردية والجماعية.

 تصنيفات وسائل الاعلام

ان ابسط تقسيم لوسائل الاتصال يعتمد على البعد التاريخي ويصنفها الى وسائل قديمة أو تقليدية وأخرى حديثة، تشمل الأولى المنادي، القصيدة الشعرية، الكتاب، المسرح…أما الثانية وسائل الاتصال الحديثة من صحف وراديو وتلفزيون وانترنيت…

والبعض الاخر يصنفها حسب الحواس التي تلتقطها، فيقسمونها الى وسائل مقروءة من صحف ومجلات وأخرى سمعية مثل الراديو، واخرها   سمعية بصرية تلفزيون، سينما، ومختلف الوسائط التي جاءت نتيجة الانترنيت.

 الوسائل المقروءة:

 وتشمل كل ما هو مطبوع ومكتوب بهدف التعميم على الجمهور مثل الجريدة والمجلة والكتاب. ويستخدم المتلقي حاسة واحدة هي حاسة البصر وأما جمهور الوسائل المقروءة غير معروف للمتصل وهو جمهور متنافر وأيضا قد تكون الرسائل غير متخصصة كما هي الحالة في الجرائد والمجلات العامة وقد تكون متخصصة كما في الصحافة المتخصصة والكتب.

الوسائل السمعية:

وهي التي تعتمد على الصوت وهي تشمل الإذاعة والتسجيلات والأسطوانات والأشرطة المسجلة (الكاسيت) والأقراص.

 وسائل الإعلام السمعية البصرية:

وهي وسائل الإعلام التي تعتمد على الصوت والصورة والحركة تشمل السينما والتلفزيون (الإذاعة المرئية) والتسجيلات المرئية المسموعة (أشرطة الفيديو والأقراص المدمجة cd والأفلام السينمائية).

 فمن بين وسائل الإعلام السمعية البصرية نجد:

التلفزيون:

وسيلة من أهم وسائل الاتصال الحديثة حيث ينقل الصوت والصورة والحركة من جميع أرجاء العالم إلى ملايين الناس في منازلهم فهو يتميز بنقل الوقائع والأحداث في صورتها الفعلية الواقعية التي لا تحتمل التكذيب.

السينما:

يعرف الفيلم السينمائي بأنه عبارة عن سلسلة من الصور المتوالية الثابتة عن موضوع أو مشكل أو ظاهرة معينة مطبوعة على شريط ملفوف على بكرة تتراوح مدة عرضها من 10 دقائق وساعتين حسب موضوعه والظروف التي تحتاجه وهي وسيلة هامة تستخدمها الشعوب فهي تؤثر تأثيرا قويا إذا تم إعدادها بعناية وتستطيع أن تصل إلى مشاهدين من نوعيات معينة ويمكن استخدام الفيلم السينمائي في الإرشادات الزراعية والصناعية والحرفية فعن طريق الأفلام السينمائية تقدم القصة كاملة.

الانترنيت:

تقوم الانترنيت التي تعني الشبكة المترابطة للشبكات بربط عشرات الآلاف من شبكات الحاسوب الصغيرة وتمكن مستخدمي الحاسوب في جميع أرجاء العالم من إرسال واستقبال الرسائل وتبادل المعلومات فهي أهم وسيلة إعلامية على الإطلاق في الوقت الراهن وذلك لعالميتها وسهولة استخدامها إضافة إلى غزارة المعلومات فيها وتنوع مصادرها.

أما الباحث الكندي صاحب المقولة الشهيرة ” أصبح العالم قرية صغيرة” مارشال ماكلوهان، فيصنف وسائل الاعلام  الى وسائل باردة وأخرى ساخنة.

وظائف وسائل الاعلام والاتصال

المتتبع للدراسات الإعلامية يلاحظ عدم اتفاق الباحثين والأكاديميين حول وظائف الاعلام في المجتمع، لكننا لن نقوم برصدها وانما نقدم ما جاء به الباحث هارولد لازويل أول المهتمين بعلوم الاعلام والاتصال، حيث يحدد وظائف الاعلام في النقاط التالية وهي:

  1. مراقبة البيئة والمراد من ذلك اضطلاع وسائل الاعلام بالإبلاغ عن المخاطر المقبلة، مثل الهجوم العسكري، والكساد الاقتصادي، … ومن جهة أخرى نقل المعلومات، التي يستفيد منها الأفراد في حياتهم اليومية.
  2. ترابط أجزاء المجتمع في الاستجابة للمحيط                    
  3. نقل التراث الاجتماعي من جيل الى آخر

من جهته يرى الباحث بول لازار سفيلد  ان من وظائف  وسائل الاعلام نذكر:

1-التشاور وتبادل الآراء   

2- تدعيم المعايير الاجتماعية

3- تأتي كتخذير بمعنى  أن وسائل الاعلام تغمر الناس بالمعلومات بدلا من أن توقظ الجمهور

حسب ولبر شرام:

  • وظيفة المراقبة
  • الوظيفة السياسية
  • وظيفة التنشئة

المصدر

د/ فايز بكار – محاضرات مقياس مدخل لوسائل الإعلام والاتصال

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *