مرطب للبشرة

13 مرطب طبيعي للبشرة

عندما نظرت إلى ملصقات المكونات الموجودة على بعض منتجات العناية بالبشرة المفضلة لدي، وجدت العديد من المكونات الموجودة بالفعل في المنزل وخاصة المطبخ. لسبب وجيه وهو أن العديد من الأطعمة نفسها التي نستخدمها لتغذية أجسادنا تكون صحية عند تطبيقها موضعيًا أيضًا على بشرتنا. لذا ، إذا كنت تبحث عن تجربة قناع ليلة الجمعة ، فمن المحتمل أن تجد ما تحتاجه وما تريده في المنزل مباشرةً أو في متجر بقالة القريب منك وليس عليك البحث مطولا.

لكن لا تأخذ كلمتنا فقط لأنه هناك بالفعل دراسات  لدعم هذه الادعاءات. اقرأ أدناه للحصول على بعض العناصر المفضلة المدعومة علميًا والصحية والمفيدة لبشرتك وغالبا ستجدها في منزلك.

13 مرطب طبيعي للبشرة  يمكنك أن تجده في المطبخ

1. العسل

العسل هو واحد من أكثر العناصر متعددة الوظائف في مطبخك. فيما يتعلق بالعناية بالبشرة ، وجدت الأبحاث أن العسل العضوي الخام له خصائص مضادة للميكروبات، ويمكن أن يساعد في التئام جروح الجلد ، ومضاد للالتهابات.

جربه في المنزل: العسل يستعمل كغسول للوجه : ببساطة ضعه على بشرة رطبة و قم بإزالته بقطعة قماش دافئة. يمكنك أيضًا استخدامه كقناع للعلاج من الكلف والتصبغات وحروق الشمس مرة في الأسبوع عن طريق وضع طبقة رقيقة على بشرة نظيفة لمدة 10 دقائق تقريبًا، قبل شطفه بالماء الدافئ.

2. زيت جوز الهند

هذا الزيت غني بالأحماض الدهنية، مما يمنحه خصائص مضادة للبكتيريا، ويساعد بشرتك على زيادة إنتاج الكولاجين، ويمكن أن يساعد في تحسين مستويات الرطوبة. يحبه الناس أيضًا لأنهم يجدونه سهلا في الامتصاص أكثر من الزيوت الأخرى السميكة. ومع ذلك ، فقد وجد أيضًا أن زيت جوز الهند يسبب انسداد المسام على بعض أنواع البشرة. كما أنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من حمض اللوريك، والذي يمكن أن يتراكم في الطبقة العليا من الجلد دون اختراق، مما يجعل الجلد أكثر جفافًا بمرور الوقت إذا تم استخدامه كثيرًا.

جربه في المنزل: يعمل كقاعدة رائعة لمعظم منتجات التجميل التي تصنعها بنفسك  جربه مع ملح البحر لتقشير الجسم وترطيبه.

3. زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من فيتامين هـ، وهو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الزيت والتي تستخدم غالبًا في منتجات مكافحة الشيخوخة. عند استخدامه موضعيًا ، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل الإجهاد التأكسدي على الجلد والشعر. كما أن فيتامين (هـ) يجعله مضادًا للالتهابات بشكل لا يصدق للبشرة التي تعاني من أضرار هذا وفقا لإحدى الدراسات. ومع ذلك، تظهر دراسات أخرى أن الاستخدام المنتظم يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأكزيما، إذا كنت عرضة لاضطراب الجلد.

جربه في المنزل: يميل زيت الزيتون البكر العضوي إلى أن يكون من أفضل المنظفات بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة وقدرته على إزالة أصعب البكتيريا. حتى لو لم تكن من الأشخاص الذين يقومون بتنظيف الوجه باستعمال الزيت، فإن قطرة واحدة لكل عين تعد مزيلًا ممتازًا للماكياج وهو أيضا صحي ومفيد للمعان البشرة وتغذيتها .

4. زبدة الشيا

زبدة الشيا غنية بالدهون الثلاثية ويمكن أن تساعد البشرة في تقليل فقدان الرطوبة. كما ثبت أن مستخلص زبدة الشيا مضاد للالتهابات، وتشير إحدى الدراسات إلى أن له تأثيرات موضعية مماثلة للسيراميد، وهو مكون يستخدم غالبا في منتجات العناية بالبشرة الفاخرة.

جربه في المنزل: إن قوامه أكثر سمكًا، لذلك إذا كنت ترغب في استخدامه موضعيًا، فنحن نقترح استخدامه ككريم مكثف لليدين أو على ساقيك بعد الحلاقة وتستخدم أيضا لترطيب الشعر وعلاج التلف. يمكنك أيضًا صنع منتجات شفاه رائعة باستخدام الزبدة كقاعدة.

5. الصبار

هذا هو الحل الكلاسيكي لحروق الشمس وجفاف البشرة. يحتوي الصبار على نسبة عالية من الفيتامينات A و C و E و B12 ، والتي تساعد في تقليل الضرر الذي تسببه العوامل الخارجية؛ كما أنه يحتوي على إنزيمات تقلل الالتهاب. لكن السبب الذي يجعل معظم الناس يحبونه هو مدى سهولة اندماجه في الجلد (والذي من المحتمل أن يكون بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الماء؛ يحتوي الجل على حوالي 90٪ من الماء).

جربه في المنزل: لماذا العبث : الطريقة الأكثر شيوعًا (والأسهل) لاستخدام النبات هي ببساطة عن طريق فتح ورقة ووضع الجل موضعيًا. استخدمه على حرق جديد، مع قطرة واحدة من زيت اللافندر الأساسي النقي. ولا تتفاجأ بالرائحة الغريبة للصبار الخام – فهو أكثر فعالية مما تتوقع.

6. الشوفان

الشوفان وخلاصة الشوفان من المكونات المفضلة في منتجات العناية بالبشرة الحساسة ، حيث وجد أنها مهدئة جدًا للبشرة المتهيجة. تظهر الأبحاث أن هذا يرجع إلى خصائصه المضادة للالتهابات ، بالإضافة إلى تأثيرات مضادات الهيستامين، وهذا هو السبب في أنه كثيرًا ما يستخدم لتهدئة ردود الفعل التحسسية.

جربه في المنزل: جرب مسحوق الشوفان المطحون واطحنه إلى مسحوق ناعم ، بحيث يمتزج مع الماء ، وهو فعال بشكل خاص لأي حكة ناتجة عن جفاف الجلد. اخلط كوبًا واحدًا مع ماء الاستحمام الدافئ.

7. زيت الأفوكادو

هذا الزيت هو المنقذ للعناية بالبشرة بفضل توفره على المعادن والبروتينات والفيتامينات وتشير الدراسات إلى أنه يمكن أن تكون علاجًا مغذيًا مضادًا للأكسدة للبشرة. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن زيت الأفوكادو، المستخرج من اللب ، قد ثبت أنه يزيد من تخليق الكولاجين.

جربه في المنزل: هناك الكثير من أقنعة الأفوكادو في المنزل – العديد منها يتضمن عناصر أخرى في هذه القائمة، مثل العسل واللبن والشوفان. لتبدأ، فإن نصف حبة أفوكادو مهروسة قاعدة جيدة للبدء.

مرطب للبشرة

8. زيت بذور عباد الشمس

أظهرت الدراسات أن هذا من المحتمل أن يكون أحد أفضل الخيارات الطبيعية لتحسين وظيفة الحاجز الواقي: يحسن الزيت الغني بحمض اللينوليك ترطيب البشرة وتكوين الدهون دون التسبب في تهيج البشرة. كما تبين أنه غير مضر .

جربه في المنزل: إذا كنت تريد زيتًا أخف لغسل الوجه ، خاصة إذا كنت معرضًا لحب الشباب ، فإن زيت بذور عباد الشمس سيكون مثاليًا للتطهير – في الواقع ، تحتوي العديد من غسولات الوجه الزيتية الشائعة على هذا المكون. يمكنك أيضًا استخدامه كزيت خفيف للجسم يوضع على البشرة الرطبة.

9. الخيار

قد لا يكون هناك الكثير من الأبحاث حول فوائده للعناية بالبشرة ، ولكن هناك سبب لاستخدامها كثيرًا في المنتجعات الصحية فهو بلا شك مرطب للبشرة طبيعي. يمكن أن يكون مهدئًا للغاية للبشرة المتعبة أو الملتهبة. ليس بسبب احتوائه الكثير  للماء واستعماله كمرطب فحسب، بل تشير الدراسات إلى أن العناصر الغذائية الأخرى في عصير الخيار يمكن أن تساعد في تقليل التورم أيضًا.

جربه في المنزل: إذا كان لديك وقت في الصباح ، اختر أسلوب المدرسة القديمة و ضع ببساطة شريحتين مبردتين على عينيك لإزالة الانتفاخ وتنشيط البشرة أو استعمل عصير الخيار للحصول على انتعاش .

10. زيت اللوز كمرطب للبشرة

هو مرطب رائع للجسم: لقد ثبت أن له تأثيرات واقية من الضوء على الجلد، حيث يمكن أن يساعد في تقليل أضرار الشيخوخة والتخلص من التجاعيد .

جربه في المنزل: ضعي بعضا من زيت اللوز على بشرتك لفترة ثم امسحي بقطن به ماء ورد .

11. اللبن أو الزبادي

إن كنت تبحث عن مرطب للبشرة طبيعي فهذا هو الحل. تحتوي منتجات الألبان المخمرة على حمض اللاكتيك ، وهو المفضل لدى خبراء التجميل وأطباء الجلد بسبب خصائصه اللطيفة في التقشير والترطيب. كما أنها تحتوي على أطنان من الكائنات الحية المجهرية المفيدة لبشرتك ، والتي تظهر الأبحاث الحديثة أنها يمكن أن تكون مفيدة للبشرة المعرضة لحب الشباب عند تناولها عن طريق الفم أو حتى موضعياً. مزيج من هذين العنصرين يجعله علاجا رائعًا للبشرة: وجدت إحدى الدراسات أن أقنعة الزبادي الطبيعية تحسن من رطوبة البشرة ومرونتها وإشراقها.

جربه في المنزل: أولاً وقبل كل شيء: اختر دائمًا الخيارات العضوية الخالية من السكر. من هناك ، يمكنك صنع مجموعة متنوعة من الأقنعة باستخدام الزبادي كأساس .

12. زيت الخروع

يشتهر هذا الزيت بأنه مفضل للعناية بالشعر – يزعم الكثيرون أنه يشجع على نمو الشعر ؛ ومع ذلك ، لا يوجد دراسة تدعم هذا القول. بغض النظر، فهو مرطب رائع للشعر والجسم لأنه يحتوي على خصائص ترطيب.

جربه في المنزل: استخدمه كمرطب للجسم أو زيت للشعر (سيجده معظم الناس كثيفًا جدًا كزيت للوجه). ومع ذلك، هناك استخدام شائع آخر وهو خلطه بزيت الزيتون لعمل منظف واستعماله كروتين يومي. زيت الخروع مليء بالدهون الثلاثية لذلك يزيل الأوساخ.

13. ماء الورد الطبيعي

إذا حصلت على باقة ورد فلا تتردد في صنع ماء الورد، والذي يمكنك استخدامه كزيت مرطب مسبقًا للتونر أو على مدار اليوم، و تمت دراسة في عام 2014، ووجد الباحثون أن ماء الورد يمكن أن يعمل كمرطب فعال طوال اليوم.

جربه في المنزل: جفف الورود العضوية أولاً ، واجمع ما يكفي لعمل ربع كوب. يُغلى كوب ونصف ، قبل تركه ينضج على نار خفيفة. أضيفي الورود و “اطبخي” حتى يختفي كل اللون من البتلات. صفيها في رشاش وخزنيها في الثلاجة. استخدمه في غضون شهر (تذكير: هذا لا يحتوي على مواد حافظة ، لذلك لن يكون له نفس العمر الافتراضي مثل الذي تم شراؤه من المتجر)

Similar Posts