أهم أسباب الزيادة في الوزن يجب أن تعرفها

أهم أسباب زيادة الوزن

زيادة وزن جسم الإنسان يعتبر من الأمراض المعاصرة والتي يسعى الجميع الى التعافي منها و الحصول على جسم رشيق ووزن مثالي, وفي هذا المقال سنتطرق إلى أهم أسباب الزيادة في الوزن.

أسباب الزيادة في الوزن

تناول الطعام بشراهة أو بسعرات حرارية عالية

كذلك يعود السبب الى تناول الشخص للأطعمة التي بها سعرات حرارية عالية والمليئة  بالدهون  وعدم الانتظام في ممارسة أي نشاط رياضي والخمول وقلة الحركة لفترات ليست قصيرة . على سبيل المثال أكل وجبات سريعة والأكل اثناء مشاهدة التلفاز والنوم مباشرة بدون أي مجهود بدني يذكر .

السهر و عدم النوم

نعم لما أنت متفاجئ  !على الإنسان النوم ثمان ساعات كاملة وعدم النوم الكافي أو النوم بشكل مفرط يؤدي الى تغييرات هرمونية في الجسم  , هكذا فالبقاء مستيقظا لوقت متأخر من الليل يجعلك تود تناول الطعام وتسلية نفسك  سواء بوجبات خفيفة أو ثقيلة  ومشروبات كلها تؤدي الى نتيجة واحدة وهي السمنة .

الاضطرابات النفسية

ان الاضطرابات النفسية كالقلق والتوتر والاجهاد من العوامل المسببة لزيادة الوزن فهذه التغييرات تدفع بعض الأشخاص الى اللجوء لأكل الطعام لتخفيف الضغط النفسي على أنفسهم كما ومع زيادتها في حياتنا اليومية تزداد كمية التهامنا للطعام والتوتر بناء على ذلك يزيد من افراز هرمونات تفتح الشهية كهرمون الإجهاد  كورتيزول.

حمل المرأة وارضاع الطفل

حمل المرأة يعني تغذية فردين  لذلك تكون زيادة الوزن ملحوظة خلال الحمل  فتجدها تتناول الطعام تغذية لها ولوليدها الذي تحمله لتسعة أشهر  لتلد طفلا سليما معافا. ومن ناحية أخرى وبعد الولادة وخلال فترة الرضاعة  هناك هرمون يفتح الشهية وهو هرمون برولاكتين الذي يكون مسؤولا عن انتاج الحليب وبذلك يزيد وزن المرأة خلال هذا وينقص وزن الرجل لأن عليه تحمل تكاليف  التغذية السليمة وهذه ضريبة الأبوة و الأمومة وما أحلاها من ضريبة .

(الله يرزق كل محروم )

أسباب الزيادة في الوزن: الأمراض والأدوية

مالا يعرفه الكثير من الناس أن الإصابة ببعض الأمراض قد يؤدي الى الزيادة في الوزن فالمرض  يجلب الأمراض و الأدوية التي نتناولها للعلاج تحتوي على مواد تساعد على ذلك.

ونذكر منها قصور الغدة الدرقية واحتباس السوائل وتكيس المبايض و الأدوية المضادة للاكتئاب و أدوية السكر والضغط و أمراض كالتهاب المفاصل و النوبات القلبية و النقرس و أمراض الكبد والكلى لذا عليك دائما استشارة طبيبك .

 زيادة الوزن غير متوقعة

بالإضافة الى أسباب زيادة الوزن المذكورة أعلاه تعود بعض الأسباب  أيضا الى  فترة انقطاع الطمث لدى النساء وبلوغ سن اليأس. فتغير الهرمونات في جسم المرأة يؤدي بشكل غير مباشر الى تغير وزن الجسم .

خلل نشاط الغدة الدرقية

أيضا يربط الكثيرون زيادة الوزن بخلل نشاط الغدة الدرقية   التي  تقلل من عملية التمثيل الغذائي . ولهذا وجب التوجه الى الطبيب للفحص  خاصة اذا لاحظت الآتي:

  • انتفاخا في منطقة الرقبة.
  • تغيرا في الصوت.
  • مشاكل في النوم والشهية والنشاط اليومي .

نصائح لمحاربة زيادة الوزن

·        القيام بمجهود بدني والانتظام في ممارسة الرياضة .

·        الالتزام بنظام غذائي صحي خالي من الدهون والسكريات .

·        النوم ثمن ساعات يوميا والحرص على النوم باكرا .

·        زيارة دورية للطبيب .

·        الابتعاد عن التوتر والقلق والاجهاد الفكري .

·        ايجاد شريك أو رفقاء يدعمونك أو لديهم نفس مشكلتك .

·        شرب الماء والاعتماد على وصفات تساعد على خسارة الوزن .

علاوة على ذلك , يمكنك الاطلاع على وصفاتنا ونصائحنا المجربة في خسارة الوزن.

 حكمة اليوم

” الصحة هي أهم ما نملك حفاظك عليها هو حفاظ على روحك وجسدك ”

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *