تأثير التكنولوجيا في حياتنا

تأثير التكنولوجيا على حياتنا | التأثير السلبي

إن التأثير التكنولوجي لم يكن وليد الصدفة بل جاء نتيجة التطور البشري عبر العصور . فكلما تطور فكر لإنسان وسلوكه زادت الحاجة الى وسائل تحل مشاكله وتقلص الجهد والوقت المبذول في قضاء أموره وهذا ما قامت به التكنولوجيا .

ولكن ولأن لكل أمر جانب سلبي  فإن التكنولوجيا ورغم حسناتها و إيجابياتها الكثيرة إلا أنها تحظى بالكثير من السلبيات التي سنتعرف  على بعضها في هذا المقال .

تأثير التكنولوجيا على الصحة

كم هو رائع أليس كذلك ؟ التسوق عبر الانترنت واستلام البضائع إلى عتبة المنزل ومحادثة , التواصل مع الأصدقاء عن بعد دون الحاجة الى النزول ولقائهم , أداء المهام ببساطة وسهولة  عبر التطبيقات المختلفة . إلا أن هذا ساهم كثيرا في التأثير في صحة الإنسان وميله الى الكسل والوهن خاصة على مستوى الصحة النفسية . فقد سجلت الاحصائيات تزايدا في معدل السمنة وهذا نتيجة أسباب متعددة منها الأكل عند مشاهدة التلفاز والبرامج التلفزيونية المفضلة . وكذا زيادة في الإصابة بالاكتئاب خاصة عند فئة الشباب وهذا بسبب وسائل التواصل الاجتماعي . وكل هذا نتيجة التقليل من الحركة  والتواصل البشري والاعتماد شبه كلي  على الوسائل التكنولوجية. اظهرت الدراسات أن التعرض المفرط للضوء الأزرق من الأجهزة الإلكترونية ، والتعرض المستمر للإشعاعات الكهرومغناطيسية قد يؤدي الى أمراضا مزمنة وضعفا في الجهاز المناعي.

تأثير التكنولوجيا على السلوك البشري

يدرس علماء الاجتماع وعلماء الأنثروبولوجيا السلوك البشري ضمن سياق مجتمعي , ومن الواضح أن التكنولوجيا كان لها أثر جلي عليه . خاصة في اعتماد الإنسان المتزايد على التكنولوجيا بشكل يومي.

أصبح من النادر أن نرى حدثا اجتماعيا بدون استخدام حاضريه على الهاتف النقال .بالإضافة الى تحجيم العقل البشري واعتماده سواء في الحساب أو التفكير أو الانتاج على تقنيات التكنولوجيا .

تأثير التكنولوجيا على البيئة

العديد من الاختراعات التكنولوجية كانت سببا في زيادة نسبة التلوث البيئي والتلوث الهوائي مما يؤثر سلبا على صحة الإنسان وقابليته على العيش في هذا الكوكب . وأثرت سلبيا أيضا على المناخ والغلاف الجوي وكانت سببا في  نقص  إنتاج المحاصيل الزراعية ونضوب الموارد الطبيعية ,  سواء كانت عناصر و معادن أرضية أو مصادر غذائية يقتات منها الإنسان ,  وأيضا  ارتفاع مستوى سطح البحر و استنفاذ الموارد الثمينة بزيادة الاجهزة الإلكترونية القادرة على الاستخراج والاستكشاف . وأصبح بهذا التقدم العلمي مهدد للوجود البشري بشكل طبيعي .

تأثير التكنولوجيا على الخصوصية

منذ ظهور التكنولوجيا والإنسان غير محمي حتى داخل منزله و لطالما كانت مسألة الخصوصية عند استعمال التقنيات الحديثة محل نقاش ونزاع ) الخصوصية عند استخدام الهاتف النقال  (. الكاميرات والتطبيقات والأجهزة الذكية و المنازل الذكية والمساعد الشخصي ووسائل التواصل الاجتماعي  وأجهزة التجسس ساعدت بشكل متزايد في تعريض خصوصية الأفراد والمؤسسات للخطر وحتى سلامة الأمن الوطني للدول .

وأصبحت القرصنة والاختراقات الإلكترونية بمختلف أنواعها مهنة وفن ولم يكن هذا ممكنا لولا تطور شبكات وأنظمة الكمبيوتر .

تأثير التكنولوجيا على التعليم

تؤثر التكنولوجيا على مجال التعليم بشكل عام وعلى التلاميذ وادائهم الدراسي بشكل خاص . قلصت هذه الوسائل الحديثة التفكير الإبداعي خاصة مع التطور التكنولوجي الذي وفر سهل كل الأعمال  فلم يعد الطالب بحاجة الى استعمال الكثير من المصادر وتفعيل التفكير الاستراتيجي . كما انها وسيلة الهاء عن انجاز الفروض المدرسية والخطط الحياتية خاصة وسائل التواصل الاجتماعي وما تسببه من إدمان  على متابعة الأحداث وترقب الاشعارات كل دقيقة وساعة في اليوم .

واثرت الوسائط التكنولوجية كذلك على السلوك الاجتماعي بين الطلاب وجعلتهم تابعين لأجهزتهم الالكترونية بدل التفاعل فيما بينهم وبين أوليائهم وأساتذتهم و عدم قدرتهم على الإلقاء والمبادرة والتطوع . وما لا يقل أهمية هو التأثير السلبي جدا على القدرة على القراءة والكتابة بشكل سلسل وواضح , خاصة مع الاختصارات التي أصبح الجميع يستعملها والتعود على قصر ما نقرأه ونشاهده في تطبيق مثل تويتر وتيكتوك وفايسبوك وغيرهم .

لا مفر من استخدام التكنولوجيا في العالم حاليا ولكن تأثيرها عليك لسبا أو ايجابا يعتمد على حسن أو سوء استخدامك  لهذه التكنولوجيا .

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *