معلومات في علم النفس عن الفتاة المراهقة

معلومات في علم النفس عن الفتاة المراهقة

معلومات في علم النفس عن الفتاة المراهقة: المراهقة هي مرحلة تنموية تشمل الأعمار من 10 إلى 19 عامًا ، وتقع هذه الفئة العمرية ضمن تعريف الشباب وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO).

تعد دراسة تطور المراهقين أمرًا مهمًا عبر علم النفس ، حيث إنها فترة نمو سريع وتغير جسديًا ونفسيًا ، لا سيما فيما يتعلق بتطور الهوية. أظهرت الأبحاث أن البيئة التي ينمو فيها المراهق تلعب أيضًا دورًا مهمًا في نموه النفسي والاجتماعي، ويمكن أن تؤثر عوامل مثل تأثير الوالدين وشبكات الدعم الاجتماعي على النتائج في مرحلة المراهقة وما بعدها.

لذلك في حين لا يوجد تركيز محدد على الفتيات المراهقات، فإن دراسة المراهقة وخصائصها الفريدة مهمة في فهم التطور النفسي والاجتماعي للسكان ككل.

معلومات في علم النفس عن الفتاة المراهقة

التغييرات العاطفية

يمكن أن تشمل التغييرات العاطفية لدى الفتيات المراهقات جميع الخيارات الثلاثة المتوفرة: تقلبات المزاج ، وتشكيل الهوية ، واحترام الذات. يمكن أن ترتبط تقلبات الحالة المزاجية بالتغيرات الهرمونية خلال فترة البلوغ ويمكن أن تؤثر على التنظيم العاطفي للمراهق.

يعد تكوين الهوية جانبًا مهمًا من جوانب تطور المراهقين ، حيث يبدأ المراهقون في تكوين إحساسهم بالذات وتطوير هوياتهم الفردية. يتأثر احترام الذات أيضًا خلال فترة المراهقة بسبب تغير البيئات الاجتماعية والمادية ، مما يجعل من المهم تقديم الدعم والموارد لمساعدة المراهقين على التعامل مع هذه التغييرات وبناء صورة ذاتية إيجابية.

التغييرات المعرفية

 

يمكن أن تشمل التغييرات المعرفية لدى الفتيات المراهقات جميع الخيارات المتاحة: التفكير المجرد ، ومهارات اتخاذ القرار ، وتأثير الأقران. يتضمن التفكير المجرد القدرة على التفكير فيما وراء الخبرات والمفاهيم الملموسة والنظر في الاحتمالات والسيناريوهات الافتراضية. تتطور مهارات صنع القرار خلال فترة المراهقة وهي مهمة للتخطيط للمستقبل. يعد تأثير الأقران أيضًا جانبًا مهمًا من جوانب تطور المراهقين ، حيث يبدأ المراهقون في إنشاء روابط اجتماعية خارج أسرهم المباشرة وقد يتأثرون بمواقف وسلوكيات أقرانهم.

اطلع أيضا :  معلومات عن علم النفس للبنات

التغييرات الاجتماعية

 

يمكن أن تشمل التغييرات الاجتماعية في الفتيات المراهقات جميع الخيارات المتوفرة: العلاقات الرومانسية ، والعلاقات بين الأقران ، والعلاقات بين الوالدين والطفل. يمكن للخبرات والعلاقات الرومانسية للمراهقين أن تؤثر على نموهم الاجتماعي والعاطفي. تصبح العلاقات بين الأقران أكثر أهمية خلال فترة المراهقة ، وقد يبدأ المراهقون في الاعتماد أكثر على أصدقائهم للحصول على الدعم والتحقق من الصحة. قد تتغير العلاقات بين الوالدين والطفل أيضًا خلال فترة المراهقة حيث يسعى المراهقون إلى مزيد من الاستقلال والاستقلالية عن والديهم بينما لا يزالون بحاجة إلى توجيههم ودعمهم.

مشاكل شائعة عن المراهقات

 

تشمل المشكلات الشائعة التي تواجه الفتيات المراهقات ما يلي: الاكتئاب والقلق واضطرابات الأكل وتعاطي المخدرات. أظهرت الأبحاث أن المراهقات معرضات بشكل خاص للإصابة باضطرابات الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب. اضطرابات الأكل ، بما في ذلك فقدان الشهية العصبي والشره المرضي. ومن الأهمية بمكان توفير الدعم والموارد المناسبة لمساعدة الفتيات على التغلب على هذه المشكلات ومنع الآثار السلبية طويلة المدى.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *