من إيجابيات التجارة الإلكترونية تعرف عليها في هذا المقال

مفهوم التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية أو e-commerce باللغة الإنجليزية هي عملية شراء وبيع المنتجات أو الخدمات وإجراء التحويلات المالية ونقل البيانات باستخدام وسيط إلكتروني (الإنترنت). تسمح هذه العملية للأفراد والشركات بممارسة الأعمال دون أي قيود زمنية أو حواجز جغرافية.

نشأة التجارة الإلكترونية

ظهرت التجارة الإلكترونية مع بداية التسعينات وتطور الشبكة العالمية web  , وأصبحت رائدة مع شركة امازون Amazon

ليتبعها العديد من الشركات الكبرى الأخرى مثل Alibaba و eBay. وقد تم اطلاق مصطلح التسوق عبر الانترنت (online shopping) في عام 1979 من قبل المخترع الانكليزي مايكل الدريج في المملكة المتحدة.

ما هي أنواع التجارة الإلكترونية؟

المعروف عن التجارة الإلكترونية أنها المعاملات التجارية بين المورّد والعميل, ولكن في الحقيقة هنالك 6 أنواع رئيسية للتجارة الإلكترونية وهي كالآتي:

بين الشركات B2B.

من الشركات إلى المستهلك.

بين المستهلكين C2C.

 من المستهلك إلى الشركات C2B.

 من الشركات إلى الإدارات B2A.

من المستهلك إلى الإدارة C2A.

مزايا التجارة الإلكترونية

هنالك العديد من ايجابيات التجارة الإلكترونية فهي ملاذ وحل للكثير من المشاكل مثل البطالة والفقر و نقص الدخل الشهري مقارنة بارتفاع الأسعار.

التقليل من التكلفة المادية

من أهم مزايا التجارة الإلكترونية انخفاض تكاليف بدء التشغيل. تكلف المتاجر التقليدية آلاف الدولارات لاستئجار مساحة العرض ، بالإضافة إلى العديد من التكاليف الأولية الأخرى مثل الواجهة وتصميم المتجر وشراء مخزون البضائع ومعدات البيع وغير ذلك. لا تنس أنه عاجلاً أم آجلاً سيتعين على صاحب المتجر تعيين شخص ما لضمان سير العمل ، خاصةً إذا كان لدى المتجر عدة فروع في مواقع متعددة. في التجارة الإلكترونية ، لا تحتاج إلى أي من هذا لأنك لست بحاجة إلى استئجار أي موقع ويب حقيقي على الأرض لبدء أعمال البيع الخاصة بك ، ومن المؤكد أن تصميم موقع ويب أرخص من تصميم متجر حقيقي ، ولن تحتاج إلى أي موقع. تعال وقم بإدارة متجرك بنفسك وأنت مسترخٍ على الأريكة الخاصة بك!

متوفرة دائما

ميزة أخرى للتجارة الإلكترونية هي أن المتاجر عبر الإنترنت مفتوحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع! من خلال الإعلان عن متجرك على Facebook أو Google ، يمكنك جذب عملاء جدد بعد منتصف الليل أو بعد الرابعة صباحًا! ومن أي مكان في العالم. على عكس المتاجر التقليدية ، فإن ساعات عملهم عادة ما تكون محددة بين التاسعة صباحًا والعاشرة مساءً. من خلال إبقاء المتجر عبر الإنترنت مفتوحًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، فإنه سيجذب بلا شك الأشخاص الذين لا يستطيعون الذهاب إلى المتاجر التقليدية أثناء ساعات العمل أو الذين لا يحبون التسوق التقليدي ويضيعون الكثير من الوقت في البحث عن المنتجات التي يريدونها.

استهداف السوق العالمي

مع التجارة الإلكترونية ، ستتغلب على الحواجز الجغرافية وتأخذ مشاريعك على مستوى العالم. قد تجد عملائك في أجزاء أخرى من العالم أو في البلدان المجاورة ، وستكون قادرًا على خدمتهم بسهولة دون أن تكون في نفس البلد أو المدينة التي يقيمون فيها.

عرض المنتجات بكل سهولة

تتيح هذه الميزة لأصحاب المتاجر عبر الإنترنت عرض بضاعتهم للعملاء. في عصر قد يضطر فيه التجار التقليديون إلى بذل الكثير من الجهد والمال لتصميم طريقة عرض سلعهم لجذب العملاء ، يمكن لعملاء المتاجر عبر الإنترنت العثور بسهولة على المنتجات الأكثر مبيعًا. لماذا تريد أن يجد عملاؤك هذه المنتجات المحددة؟ فقط بسبب جودته التي أثبتت جدواها ، اشتراها عملاء آخرون وجربوها وأعربوا عن رضاهم وإعجابهم بها. يمكنك بسهولة عرض هذه المنتجات على جمهورك عبر البريد الإلكتروني أو عبر إعلان على Facebook أو Google!

ارضاء العملاء

يرغب العديد من  الأشخاص في فرصة التبضع بدون زيارة متجر تقليدي والتفاعل مع غيرهم من الأفراد مثل البائعين أو غيرهم من المتسوقين حين شراء منتج ما، فيتحاشون كل أنواع النقاشات و استفسارات عن طبيعة المنتج أو ما يودون شراءه. هؤلاء الأشخاص يجدون راحة فعلية في  تجربة التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت حيث لا يكون هناك التفاعل كبير مع الآخرين. ويمكن التواصل مع صاحب المتجر من خلال الرسائل أو البريد الإلكتروني أي عن بعد دون لقاء مباشر.

الاستفادة من بيانات العملاء

واحدة من  أهمّ مزايا التجارة الإلكترونية أنّه يمكن  الوصول وتحليل بيانات عملاء المتجر الالكتروني بكل يسر عن طريق  بريدهم الإلكتروني أو منطقتهم السكنية أو حتى بعض المعلومات الشخصية عنهم التي يقومون بإدخالها حين  الشراء من الإنترنت والتي سيكون من الغريب طلبها منهم في حالة التبضع التقليدي. ويمكن لمن اعتمد التجارة الإلكترونية أن يحلل هذه البيانات ليقدم خدمة أفضل لعملائه فيعرف بذلك احتياجاتهم  وما يبحثون عنه وتقديم خدمات أفضل وبناء خطة تسويقية صحيحة الاستهداف.

سلبيات التجارة الاكترونية

ولأن هناك ايجابيات لابد من سلبيات, الآن نعرض عليكم باختصار الجانب السلبي لهذا النوع من التجارة:

الغش وعدم ضمان المنتج المعروض سواء من حيث شكله  أو خصائصه.

  • يمكن في التجارة الإلكترونية استخدام هويات مجهولة وغير حقيقية مما يفتح الباب أمام السرقة والغش والخداع بسهولة.
  • بياناتك الخاصة كمشتري غير محمية ومعرضة لإمكانية البيع والمتاجرة.
  • نقص الرقابة على هذا المجال وقوانين مازالت غير واضحة وليست صارمة .

عدم رؤية وتجربة السلعة قبل الشراء.

  • عدم آنية استلام المنتجات مثل المتاجر التقليدية.
  • احتمال تعرض المشتريات إلى التلف أو التأخير.

شركات التجارة الإلكترونية

من أكبر الشركات على مستوى العالم في هذا المجال نذكر:

إيباي “Ebay” , ماسيز “Macy’s” , كوستكو”Costco” , صنينج “Suning” , بست باي “Best Buy”, تيسكو “Tesco”,تارجت “Target”, جيه دي دوت كوم “JD.com” , علي بابا “Alibaba” , أمازون “Amazon”

اقرأ أيضًا : افكار مشاريع من المنزل

اقرأ أيضًا : افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *