سبيلك إلى تعلم لغة جديدة – خطوات تعلم لغة أجنبية

يعد تعلم لغة جديدة بوابة للدخول إلى عالم وثقافة أخرى مختلفة . ومع التطور و الانفتاح التكنولوجي والتجاري أصبح تعلم لغة مختلفة من ضروريات هذا العصر وأحد أهم عناصر الترقية الوظيفية والشخصية . سيفوتك العديد من الفرص والمنح وأنت لا تتحدث اللغة الإنجليزية مثلا أو أحد المعارض وأنت لا تتقن اللغة الفرنسية أو الإسبانية .

بدون أن ننسى الفجوة الثقافية بينك وبين أو لادك أو أقرانك ممن يتحدثون لغة غير لغتهم الأم , ومع توفر الترجمة الا أنها تعد وسيلة مؤقتة وليست حلا جذريا . ويبقى الجزء الأصعب هو طرق وكيفية تعلم لغة جديدة , مجموعة الكلمات والعبارات والقواعد المغايرة للغتك والتي قد تضطر الى معرفتها مواكبة للعالم الخارجي . في هذا المقال سنطرح عليك بعض الطرق المجربة والفعالة لتعلم اللغات الأجنبية بأسهل الطرق , لا تتردد أنت في الطريق الصحيح .

تعلم لغة جديدة

البداية

حدد في البداية إن كنت ستتعلم عن طريق معهد خاص بتعليم اللغات أو مدرسة لغات أم لوحدك في البيت , بناء على استعدادك وامكانياتك . من ناحية يساعدك المعهد على الالتزام بالدروس والحصول على مصادر تعلم معتمدة وبطريقة منهجية والأهم الاستمرارية في التعلم وكذا فرصة التدرب مع زملائك أو مدرسيك . من ناحية أخرى , التعلم لوحدك يمنحك منطلق الحرية في التعلم . الطرق التي تناسبك الأوقات التي تود وفرصة للتجريب والتعديل لكنك ستحتاج للكثير من الانضباط والتكرار .

الخطوة التالية

تعلم لغة جديدة

حدد دوافعك و أسبابك لتعلم اللغة . إن امتلاكنا دوافع وأسباب لتعلم لغة ما يمنحنا القدرة على الاستمرار والمواصلة . فها أنت تتعلم لغة للنجاح في الدراسة أو للحصول على وظيفة أو للسفر الى بلد ما أو لترقية . كل هذه الأسباب تدفعك للإنجاز كلما تذكرت ما ستحصل عليه .

كتب ومجلات الأطفال

أنت شخص راشد لكن في اللغة التي اخترتها أنت مبتدئ وطفل صغير لا يعرف الحروف ولا الكلمات الأساسية ولا طريقة النطق . لذلك إن أفضل السبل للتعلم هو اقتناء كتب أطفال تكون اللغة فيها سهلة ومليئة بالصور والألوان والقصص الممتعة لا تساعد على التعلم فقط بل التحفز أيضا لتعلم لغة جديدة.

حول عالمك إلى اللغة الجديدة

انت ابن محيطك , ابدأ من اليوم في اعتبار نفسك متحدثا أصليا باللغة الجديدة . حول إعدادات هاتفك الى اللغة التي اخترتها استعملها في حياتك حتى لو بضع كلمات مثل : الملعقة , السيارة , انهض , اسرع , انا متأخر , انا مريض , انت غبي ! لا يهم أين تستعملها المهم أن تستعملها .

تعلم لغة جديدة: استغل الهاتف الذي بيدك

تعلم لغة جديدة

هاتفك ليس جهاز تواصل فقط فهو مكتبة أيضا . يمكنك الحصول على العديد من الموارد التي ستساعدك في تعلم اللغة , من حفظ واتقان . هناك تطبيقات خاصة بتذكيرك بالكلمات وأخرى للحفظ ما عليك الا كتابة الكلمات التي تود تعلمها وتتكفل هي بالباقي . تحتوي على العديد من القواميس ثنائية اللغة وأيضا عن طريق الاستماع والمشاهدة هناك مواقع وتطبيقات تمنحك تسجيلات في أي موضوع تود باللغة التي تريد . ولا ننسى الجوهرة المسماة اليوتيوب فهي مناسبة لتعلم لغة جديدة.

افعل ما تحب بتلك اللغة

إن كانت احدى هواياتك القراءة والاطلاع لما تبدأ القراءة باللغة التي تود تعلمها . اقرأ في مجالات تحبها اقرا رواية المفضلة باللغة الجديدة لا تيأس من عدم الفهم حاول مرارا وتكرارا أو استعن بالكتب المسموعة . أو مشاهدة الأفلام اختر فلما وشاهده بدون ترجمة مرتين استمع جيدا للكلمات وطريقة نطقها ومعناها ثم شاهده بالترجمة لتتأكد مما فاتك ومما فهمت . وإن كنت من محبي المحادثات فلما لا تجد صديقا أو زميلا يتقن اللغة أو يود تحدثها , اعزمه على قهوة وابدأوا المحادثة بالقليل الذي تعرفون أو لما أحد أفراد عائلتك فهذا سيعزز التواصل بينكم ويخلق جوا من التحدي والألفة .

إن تعلم لغة جديدة ليس أمرا صعبا بل بالعكس ممتع , تخيل أن تتحدث بلغة أخرى غير اللغة التي كبرت على تحدثها وتستطيع التواصل بها ولما لا الحصول على اصدقاء من بلد لغتك الجديدة فتعلمهم لغتك وثقافتك وهم بالمثل.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *